كيف تعرف إذا كان جهازك الكمبيوتر قد تعرض للاختراف

كيف تعرف إذا كان جهازك الكمبيوتر قد تعرض للاختراق؟

كشف تطوير البيئة الافتراضية عن العديد من التهديدات بالإضافة إلى المزايا. أصبح من السهل الآن على المتسللين الوصول إلى جهازك دون أن تلاحظ ذلك. من الضروري الانتباه في هذه الأحداث التي تشكل تهديدًا كبيرًا لخصوصية البيانات الشخصية للمستخدمين.

من الصعب للغاية ، إن لم يكن من المستحيل ، معرفة من أو من تم اختراق جهازك. لكن معظم الهجمات لا يقوم بها قراصنة. بصرف النظر عن المتسللين ، يمكن أيضًا اختراق جهازك بواسطة فيروسات مختلفة.

يتم تثبيت برامج جديدة على جهازي دون علمي 


دليل آخر على تعرضك للاختراق هو التثبيت غير الطوعي لبرامج جديدة على جهازك. إذا لم يكن هناك أي شخص آخر غيرك على جهاز الكمبيوتر الذي استخدمته ، فإن البرامج والملفات الجديدة تشير إلى تعرضك للاختراق. ولكن ليس كل ملف وبرنامج جديد يعني أنه تم اختراقك.

يقوم نظام تشغيل جهازك بتحديث نفسه بشكل دوري. قد تتسبب هذه التحديثات في تثبيت العديد من الملفات أو البرامج. بالإضافة إلى ذلك ، قد تقوم البرامج التي قمت بتثبيتها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بتنزيل الملفات معها.

هناك بعض البرامج التي تسمح للقراصنة بالتعرف على الجهاز. برامج Backdoors و Trojans هي برامج تسهل الوصول إلى البيانات الموجودة على جهازك. يجب إيلاء الاهتمام لهذه البرامج المستخدمة بشكل متكرر. بالإضافة إلى ذلك ، يوفر عملاء IRC الوصول إلى أجهزة كمبيوتر متعددة بالإضافة إلى التحكم عن بعد في جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

يتحكمون في جهازك ببرامج تجسس وبرامج حماية من الفيروسات مزيفة. إذا كانت لديك هذه البرامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فهذا يعني أنه قد تم اختراقك. نقطة أخرى يجب على المستخدمين الانتباه إليها هي أمان المواقع التي تزورها.

يتم تغيير كلمات المرور 


يمكنك أيضًا فهم أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يتحكم فيه المتسللون عن طريق تغيير كلمات المرور الخاصة بك. على سبيل المثال ، تغيير كلمات المرور والإعدادات عبر الإنترنت ، أو تغيير كلمة المرور المحلية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك. بالإضافة إلى ذلك ، فإن المشاركة على حسابات المستخدم الخاصة بك ووسائل التواصل الاجتماعي دون إذنك تعني أنه قد تم اختراقك.

مواقع على الإنترنت 


إن اختراق حسابك عبر الإنترنت يعني أن خصوصيتك قد ولت. تم تغيير كلمة المرور الخاصة بك من حسابات مستخدمين مختلفة. من أجل أمانك ، أعد تعيين كلمة المرور أولاً. للقيام بذلك ، يجب عليك أولاً النقر فوق قسم "نسيت كلمة المرور". إذا لم ينجح هذا الحل وتغير عنوان بريدك الإلكتروني ، فمن الأفضل الاتصال بشركة الخدمة.

إرسال بريد عشوائي عن طريق البريد الإلكتروني 


غالبًا ما يستخدم المتسللون حساب بريدك الإلكتروني لتوصيل رسائل البريد العشوائي ونشر الفيروسات. إذا كان أصدقاؤك وعائلتك يتلقون رسائل بريد عشوائي مع إعلانات من حساب بريدك الإلكتروني ، فقد تم اختراق أمانك. لتجنب ذلك ، يجب عليك إعادة تعيين كلمة مرور البريد الإلكتروني بسرعة.

في بعض الأحيان ، يمكن للمتسللين انتحال عنوان بريدك الإلكتروني. إعادة تعيين كلمة مرورك لا تعني شيئًا بهذا المعنى. إذا استمر الأشخاص من حولك في تلقي رسائل بريد إلكتروني مسيئة من خلال حسابك ، فهناك عنوان ينتحل شخصيتك.

كلمة مرور جديدة للكمبيوتر 


لا يمكن تغيير كلمة المرور الخاصة بك على جهاز الكمبيوتر المحلي الخاص بك دون إذن المستخدم. إذا تغيرت كلمة مرور جهازك تلقائيًا ، فهذا يعني أنك تعرضت للاختراق.

يزيد استخدام الشبكة بشكل غير متناسب 


يريد الأشخاص الذين يخترقون جهاز الكمبيوتر الخاص بك الوصول إلى جهازك. يفعل هذا مع ملحقات مختلفة. المتسللين الذين يتصلون بجهازك عن بعد يبطئون الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك ، تؤدي أجهزة الكمبيوتر المتعددة المخترقة إلى إتلاف الأجهزة المحيطة بها.

سوف يمنحك برنامج Bandwidth Monitor الذي ستقوم بتثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ميزة. النطاق الترددي هو أقصى سعة لتمديد الكمبيوتر والوصول إلى الإنترنت لنقل البيانات من نقطة إلى أخرى في فترة زمنية معينة. يمكن للكمبيوتر تحديد البرنامج الذي يستخدم النطاق الترددي. بالإضافة إلى ذلك ، يستخدم مستخدمو Windows أمر Netstat لتحديد الاتصالات البعيدة وفتحها.

يطلب برنامج غير معروف إذن الوصول 


لا يسمح جدار الحماية الموجود على جهاز الكمبيوتر الخاص بك لكل برنامج بالوصول إلى الجهاز. يطلب منك جهاز الكمبيوتر الخاص بك إذنًا للوصول إلى ملفات وبرامج مزيفة ومضللة. إذا كنت لا تعرف سبب السماح للبرنامج بالوصول إلى الإنترنت ، فسيكون من المنطقي أكثر حظره. يمكنك إلغاء تثبيت البرنامج من جهازك حتى لا يسبب مشاكل في المستقبل.

قد يكون جدار الحماية الذي يطلب منك الوصول مخترقًا يبحث عن منافذ على جهازك. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للمخترقين تعطيل جدار الحماية الخاص بك. يجب أن تكون مستخدمًا حريصًا وواعيًا في هذه الأحداث ، والتي يتم إجراؤها لمنع التحذيرات الواردة من الوصول إليك.

الكمبيوتر يؤدي بنفسه 


تشير حقيقة قيام جهاز الكمبيوتر الخاص بك بعملياته من تلقاء نفسه إلى أن المتسللين هم من يتحكمون وليس أنت. إن الإشراف والتحكم في جهازك من قبل أطراف ثالثة يهدد أمنك. إذا كان يوفر الوصول من لوحة المفاتيح إلى حساباتك ، فسيتم اختراق جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

على سبيل المثال ، يتصرف كما لو أنه يستخدم الكمبيوتر بالضبط. يمكنك تحريك الماوس أو التحكم في لوحة المفاتيح. هذا دليل على أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك قد تم استغلاله على مستوى الجذر.

 تم تغيير الصفحة الرئيسية للمتصفح أو تمت إضافة أشرطة أدوات جديدة

أي تغيير في متصفح الويب الخاص بك هو سبب وجود فيروسات أو روابط ضارة على جهازك. يشير إلى تغييرات محرك البحث والتغييرات المفاجئة في المتصفح. تشير الإضافات وعمليات الإزالة في شريط الأدوات بناءً على طلبك إلى وجود فيروسات.

هناك العديد من برامج الأمان المتاحة ضد المتسللين والفيروسات. يمكنك التحكم في جهازك بشكل دوري عن طريق اختيار أنسب البرامج لجهازك. لا سيما في مناطق الإنترنت ، فإن خصوصية وأمان بياناتك لهما أهمية كبيرة.

يجب الانتباه إلى البنية التحتية للموقع الذي تختاره. أثناء تنزيل الملفات أو البرامج ، يمكنك إجراء معاملتك على المواقع التي تثق بها. يعتمد أمانك أنت وجهازك على هذه النقاط.
 
المصدر : computerhope
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-